نادي واحات درعة للحضارة و العلوم

you are welcome to DRAA OASES CLUB in school sidi ahmed bennasser
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسمم البيئي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hicham
نظير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: التسمم البيئي   الخميس أكتوبر 09, 2008 1:34 am

التسمم البيئي
التسمم البيئي هو الدراسة التي تربط بين البيئة و علم السموم، و الذي يدرس أثار و مخلفات سموم لعناصر من أصل واحد على النظم البيئية، أو عناصر من أصل واحد كالإنسان الذي يعدل في توزيع مختلف الأجزاء في المحيط الحيوي، و هي تركز على التلوث من حيث شدته و مدته
البيئة
البيئة هي كل ما يحيط بنا، كل من العناصر الطبيعية و الاصطناعية فيها عائدات الحياة البشرية. مع أخطائه الحالية ، و البيئة مصطلح يأخذ حاليا أكثر فأكثر بعدا عالميا. إذا تصورنا البيئة(الاجتماعية و البيئية و السياسية...) و بالتالي لابد من إدماج البعد العالمي، نفكر على نطاق عالمي. في عصرنا الحالي، تعتبر البيئة مسألة تقسيم الإقليم يتم تنظيمها و هذا التصميم نابع من نهج بروميثيني تهدف إلى تأكيد هيمنة الإنسان على الطبيعة، و يبدو أسس ما يتلاءم مع الاحتياجات الاقتصادية و الصناعية و التجارية و المالية في عصرنا.

انقراض الأنواع
الانقراض في التاريخ العرقي هو اختفاء الأنواع، فانه واحد من الجوانب الرئيسية في تخفيض التنوع البيولوجي.و هذا يتبع سرعة تكاثر هذه الأنواع و نقص معدل الوفيات، و إذا تناقص عدد السكان كثيراً فتنخفض إلى الصفر. فالانقراض يمكن أن ينجم عن عوامل طبيعية،فعدد كبير قد تسبب فيه البشر. و الواقع أن الأنشطة البشرية تساهم في تسريع هذه الظاهرة.

المحيط الحيوي و التنوع البيئي
تدرس الايكولوجيا في نظر علماء البيئة في العصر الحالي عدة مستويات : السكان(الأفراد من نفس النوع)،تجمع الكائنات الحية، النظام البيئي للمحيط الحيوي، معتبرين مستوي المحيط الحيوي في المرتبة الأولى. يركز علماء البيئة النظر في الأرض و يقسمونها إلى ثلاثة أقسام : الغلاف المائي(ما يتعلق بالماء)، اليابسة(ما يتعلق بالتربة)و الغلاف الجوي(ما يتعلق بالهواء). المحيط الحيوي هو جزء من الكوكب فبفضله تطورت الحياة، و يتعلق بطبقة سطحية جد رفيعة يبلغ عمقها 11000متر تحت سطح البحر و ترتفع إلى 15000 متر، فمعظم الكائنات الحية تعيش في منطقة ما بين – 100 متر و + 100متر. يحتوي المحيط الحيوي كمية كبيرة من الكربون، النتروجين، الأكسجين و عناصر أخرى كالفسفور، الكالسيوم و البوتاسيوم و هذه العناصر جد مهمة للحياة.و يسمح كل من الأنظمة البيئية و المحيط الحيوي لهذه العناصر أن تكون معدنية و عضوية.

فالأنظمة البيئية مركزة على طاقة التربة أي الطاقة الكيميائية بفضل عملية التركيب الضوئي، هذه الأخيرة تنتج الأكسجين هذا الذي يسمح للكائنات المنتقلة(الثدييات) بتحليل السكر بتنفس الخلايا و استعانة بالماء و تنتج غاز الكربون و الطاقة. و كذلك فان نشاطات الكائنات الحية أصل مكونات جو الأرض، و تنتقل الغازات بفضل التيار الهوائي. الماء هو أحد الضروريات و تعد المحيطات من أكبر الخزانات التي تخزن الماء و تؤمن الاستقرار الحراري و المناخي، و تنقل العناصر الكيميائية بفضل التيار المحيطي(المائي). لفهم أفضل لعمل المحيط الحيوي و السلبيات المتعلقة بالنشاط الإنساني ، أنشا علماء أمريكيون نموذج مصغر للمحيط الحيوي سموه المحيط الحيوي 2.
الوسط الحيوي
في الايكولوجيا ، فالوسط الحيوي هو مجموعة من العناصر التي تميز خصائص معينة المتوسطة والموحدة التي تحوي النباتات و الحيوانات.( مجمع الكائنات الحية الحيوانات و النباتات)
الوسط الحيوي + مجمع الكائنات الحية = خاصيات النظام البيئي . وهي دينامكيه تتجه نحو ذروة مؤقتة وهذا الأخير يتغير مع المناخ ، معبرا عن الاستخدام الجديد للحيوية الجديدة وهكذا الحياة يمكن أن تزول بطريقة مجدية......ولكن على حساب الاستقرار السكاني والتنوع البيولوجي لهذه الأنواع. و قد أتى تنسلي بمصطلح الوسط الحيوي. فلا ينبغي الخلط بين المصطلحين الوسط الحيوي و المناطق الحية، الذي هو مجموع من الأنظمة البيئية المتجانسة. الظروف الايكولوجية الحيوية ذات طبيعة مختلفة :

دراسة تأثير المناخ على تجمع كائنات حية.
البيدولوحيا خصائص التربة)
الجيولوجياخصائص ما تحت التربة).
الهيدروغرافيي. توزيع المياه في الوسط
هيدرولوجيا : خصائص و حركة المياه .
طوبوغرافيا : خصائص الارتفاعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.9ans.tawfir.net
 
التسمم البيئي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي واحات درعة للحضارة و العلوم :: محترف البيئة :: المقالات-
انتقل الى: